عميد كلية الآداب يفتتح معرض الأنشطة الطلابية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لبرنامج الجغرافيا بقسم الدراسات الاجتماعية

 

عميد كلية الآداب يفتتح معرض الأنشطة الطلابية لطلاب البكالوريوس 
والدراسات العليا لبرنامج الجغرافيا بقسم الدراسات الاجتماعية
إعداد: د. مصطفى حسنين – د. حسن مرزوق
افتتح سعادة عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور ظافر بن عبدالله الشهري فعاليات معرض الأنشطة الطلابية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لبرنامج الجغرافيا بقسم الدراسات الاجتماعية يوم الثلاثاء 8 / 8 / 1439 هـ بقاعة الواحة بمبنى كلية الآداب للطلاب (134)، بحضور أصحاب السعادة وكيل الكلية للدراسات العليا الدكتور علي الشهري، ورئيس قسم الدراسات الاجتماعية الدكتور فهد بن عبد الرحمن الخريف، ومنسق شعبة الجغرافيا الدكتور فضل الراشد، ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور عبد الله الحقباني، ورئيس قسم الاتصال والإعلام الدكتور سامي الجمعان.
وقد تم خلال الفعالية عرض أنشطة الطلبة ومشروعات التخرج في مجالات الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية وأطالس الخرائط التقليدية والخرائط والأطالس الآلية المنتجة بوساطة تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى الأجهزة المساحية الحديثة التي تم تدريب الطلاب عليها في مجال المساحة وإنتاج الخرائط ومنها الموازين الإلكترونية والتيودوليت الإلكتروني والمحطة الشاملة وأجهزة تحديد المواقع بالأقمار الصناعية GPS.
كما عرض مجسمات متخصصة في مجالات الجغرافيا المناخية والاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، ونماذج من الصخور التي تنتشر في البيئة المحلية، وجميعها من إنتاج طلاب وطالبات الشعبة سواء في مجال التكليفات العملية أو مشروعات التخرج، وكذلك الرسائل الجامعية في برنامج الماجستير، والتي أوصى سعادة العميد بإهدائها للمؤسسات والهيئات المتخصصة، كونها تطبيقية تهدف إلى خدمة المجتمع ووضع حلول للمشكلات البيئية المعاصرة.
وقد دشن سعادة عميد الكلية وسعادة رئيس القسم مشروع مجسم الكرة الأرضية التي تراوح محيطها أكثر من 6 أمتار، وبلغ ارتفاعها نخو 5 أمتار، والتي حازت أعجاب الحضور الكريم.
وقد دعا سعادة عميد الكلية إلى تثبيت المجسم أمام المدخل الرئيس للكلية، إضافة إلى ضرورة إعادة هذا المعرض في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 1439/1440هـ.
وفى نهاية اليوم أشاد سعادة العميد بما قام به طلبة الشعبة من إنجازات علمية متخصصة في مجال الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، والخرائط والمساحة.​
المصدر