
برعاية كريمة من معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، تم افتتاح معرض سمو الجمال (3) بقسم السكن وإدارة المنزل الذي أقامته كلية التصاميم بصالة المعارض بالكلية في مقر المنصور، يوم الثلاثاء 1438/04/05هـ، بحضور عميد كلية التصاميم الدكتور عبدالمجيد بن محمود صباغ الذي أبان بأن المعرض سيستمر لمدة أسبوع، وبحضور عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة هالة بنت سعيد العمودي، التي عبرت عن سعادتها وفخرها بما رأته من أعمال للطالبات وصفتها بالرائعة في كلمة تشجيعية لهن، شاكرة الجهود التي بذلت في إظهار المعرض بهذا الشكل الجميل.
اشتمل المعرض على عدة أركان استندت على عدة مقررات وهي مقرر التصميم الداخلي للمعارض، والذي يهدف إلى إكساب الطالبة المهارة والخبرة في كيفية تصميم وإنشاء المعارض بمختلف أنواعها محلياً ودولياً، وعلى أسس علمية فنية، ومقرر نظريات اللون والإضاءة الذي يهدف إلى تدريب الطالبات على فهم واستخدام هذه النظريات في مختلف مجالات الحياة العامة والتصميم الداخلي للمسكن بشكل خاص.
ومقرر طرز الأثاث والذي يهدف إلى إعداد الطالبة علمياً ومهارياً لتتمكن من مواكبة سوق العمل من خلال تنمية القدرة لدى الطالبة على تصميم ديكورات ومداخل للفراغات الداخلية بأي طراز يتفق مع رغبة المستهلك، ومقرر اختيار وتنفيذ مفروشات ويهدف المقرر إلى تثقيف الطالبة بكيفية اختيار المفروشات في المنزل وتعليمها التقنيات التي تستطيع من خلالها التوفيق بين الألوان والخامات المختلفة مثل الكلف والإكسسوار بأنواعها، والتدريب على صناعة الورود من الأقمشة المتنوعة واختيار التصميم المتناسب مع كل وحدات المسكن، بالإضافة إلى تزويدها بالمهارة اللازمة لتنفيذ قطع المفروشات بأسلوب جديد يعطي تميز لهذه القطع ويكون لها مجال لعمل مشروع تجاري في المستقبل بطرز مختلفة منها الطراز (الأمريكي – المودرن – الشابي شيك – الشعبي – الشرق آسيوي).
كذلك مقرر النسيج اليدوي ويهدف إلى تنمية الذوق الخاص لدى الطالبة لتنسيق الحدائق بطرزها وأنواعها المختلفة بما يتوافق مع شكل الحديقة الهندسي، واختيار نباتاتها وزراعتها والعناية بها حسب ما تتطلبه الطبيعة الجغرافية، وإكساب الطالبة مهارة توظيف النباتات الداخلية الصناعية بطريقة مبتكرة وحديثة في قطع الأثاث لإظهار القطع المنزلية بشكل جميل ومختلف.
ومقرر إدارة إنتاج وتسويق ومقر إدارة مشروعات يهدف مقرر إدارة إنتاج وتسويق إلى تعريف الطالبة بالأنشطة المتعلقة بخلق السلع والخدمات، وذلك من خلال تحويل المدخلات إلى مخرجات، بالإضافة إلى تعريفها بمفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي والترويجي للسلع والخدمات المنتجة، ومقرر إدارة المشروعات يهدف الى توضيح المفهوم الحقيقي لإدارة المشروعات من حيث الوظائف والأصول العلمية للإدارة.
يُشار إلى أن الطالبات قدّمن عدداً من المشاريع التجارية تعد نواة لمشروعات صغيرة ناشئة في مجال إنتاج السلع وتقديم الخدمات، وقد كانت هذه المشاريع من ضمن المشروعات التي تحظى بطلب أفراد المجتمع بفئاته المختلفة، وروعي فيها إعداد دراسات جدوى اقتصادية وتحقيق الميزة التنافسية لضمان المنافسة في السوق المحلية وتحديد طرق الترويج ومنافذ التوزيع سواء التقليدية أو الإلكترونية، ومن ضمن المشروعات المقدمة (مشروع تقديم الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والمخبوزات والحلويات، ومشروع المكملات المنزلية مثل الستائر واللوحات وأدوات الزينة، ومشروع إنتاج الصابون الطبيعي والكريمات وأدوات الاستحمام بمكونات طبيعية، بالإضافة إلى مشاريع تنسيق الحفلات والمناسبات المختلفة ومشاريع تقديم وتغليف الهدايا وإعادة تدوير بعض المستهلكات المنزلية)، ومقرر اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك، ومقرر المنظور والرسم الهندسي.
الجدير بالذكر برزت المهارات الإبداعية والمعرفية والإدراكية والحركية والنظرية التي تتمتع بها طالبات القسم في الأركان؛ منها ركن تجهيز وتنظيم الحفلات، ركن بوكس القراءة، ركن إعادة التدوير للمكملات المنزلية، الألعاب الإلكترونية، وركن آفال.
المصدر