وكيل الجامعة للشؤون التعليمية يدشن ميثاق “يرانا” للحد من ظاهرة الغش وتعزيز قيم القدوة الحسنة



 بالتزامن مع بداية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول

دشن وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي في أول أيام الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول بالجامعة ميثاق “يرانا” اليوم الأربعاء 6 / 4 / 1438هـ ضمن برنامج “أنا سعودي أنا قدوة” أحد برامج الجامعة المشاركة في فعاليات ملتقى مكة الثقافي تحت شعار “كيف نكون قدوة” والذي يهدف إلى الحد من ظاهرة الغش وذلك في مبنى 29.

ويشارك الطالب في ميثاق “يرانا” بالتوقيع والالتزام بعدم الغش خلال فترة الاختبارات حيث يسعى الميثاق إلى نشر ثقافة النزاهة ومحاربة الغش بكافة صورة، من خلال رفع درجة الوعي والمسؤولية لدى الطلاب، حيث يتاح لهم المشاركة عبر التوقيع على الميثاق الورقي بالإضافة إلى الالكتروني.

وينص الميثاق على ما يلي: “أتعهد بأن أتم دراستي بصدق وأمانة وبلا غش وإن كان في ذلك ضرر علي. أتعهد بالتزامي بميثاق “يرانا” والذي سأضعه وسام شرف على صدري في فترة الاختبارات، إن استطعت. إقرار مني بأني لن أغش في مرحلة الدراسة. أتعهد بأن أحول هذا المبدأ إلى رسالة لتذكير كل من حولي بأن الله تعالى يرانا. والله على ما أقول شهيد”.

وأشاد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالله بن مفرح الذيابي بالميثاق وما يقدمه من دور توجيهي وتوعوي للطلاب خلال فترة الاختبارات حيث يقوم الطلاب بالمشاركة من خلال التوقيع على الميثاق والالتزام بالمبادئ والقيم التي حثنا عليها ديننا الحنيف ويضمن العدالة والنزاهة خلال الاختبارات، ويسهم في تعزيز أهداف ومبدأ ملتقى مكة الثقافي والذي يسعى إلى تعزيز الجوانب الإيجابية وتكوين القدوة الحسنة.

وأفاد عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور عبدالمنعم بن عبدالسلام الحياني أن ميثاق “يرانا” ينطلق ضمن فعاليات وبرامج تنظمها الجامعة ضمن ملتقى مكة الثقافي، ويحمل رسائل مهمة يحتاجها المجتمع حيث يلتزم الطالب بما نص عليه الميثاق من صدق وأمانة وعدم الغش أثناء الاختبارات، وينمي جانب الاحساس بالمسؤولية لدى الطلاب.

بدوره بين المشرف على ميثاق “يرانا” الدكتور باسم طارق جمال أن فكرة الميثاق تهدف إلى الحد من ظاهرة الغش واقناع الطلاب والطالبات للمشاركة والالتزام به وأن يكونوا سفراء لميثاق “يرانا” حيث يمكن للطالب المشاركة ورقياً في المباني المخصصة للاختبارات حيث يشارك طلاب التطوع في التعريف بالميثاق، وكذلك عبر الموقع الالكتروني للميثاق والذي يشهد إقبالاً متزايداً من الطلاب.

وأشار المشرف على ميثاق “يرانا” إلى أن عدة دراسات أثبتت أن الغش في فترة الدراسة مرتبط بتطور عادة الغش وتقبلها عند الفرد، ومرتبط بعدم المصداقية والأمانة في العمل لاحقا، وهنا تكمن المشكلة الحقيقية. الطالب الذي يغش في كلية الطب أو العلوم الصحية أو أي كلية أخرى سيكون مؤتمنا في الغد القريب عن رعاية المجتمع ، فأي نهضة ومجتمع نتطلع إليه إذا أهملنا هذه الظاهرة.


المصدر