الجامعة تستحدث وحدة دراسات وابحاث للسياحة الجيولوجية

استحدثت جامعة الملك عبد العزيز ممثلة بكلية علوم الارض وحدة متخصصة في دراسات وابحاث السياحة الجيولوجية والتراث الجيولوجي تحت مسمى ” وحدة دراسات وابحاث السياحة الجيولوجية والتراث الجيولوجي”.


واوضح الدكتور عمار بن عبد المنعم امين عميد كلية علوم الأرض أن إنشاء هذه الوحدة يأتي مواكبة لرؤية المملكة 2030 والتي وضعت السياحة بكل اشكالها هدفا رئيسيا لدعم اقتصاد المملكة وبين ان وحدة الدراسات والابحاث السياحية والجيولوجية ستهتم بدراسة تحديد المواقع الجيولوجية ودراسات التنوع الجيولوجي والحماية الجيولوجية ودراسة كيفية انشاء المنتزهات الجيولوجية واستكشاف المواقع الجيولوجية وحصرها.


 وأضاف بأن الوحدة ستقدم برامج تدريبية ومحاضرات علمية تثقيفية للمرشدين السياحيين الجيولوجيين ومعلمي مادة الجيولوجيا في التعليم العام وتدريب الجيولوجيين المهتمين في مختلف التخصصات وكذلك المهتمين بهذا العلم في مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.


ويأتي إنشاء وحدة دراسات وابحاث السياحة الجيولوجية والتراث الجيولوجي للعناية بالسياحة الجيولوجية في ظل التطلعات التي ظهرت بالعملية لدى المهتمين بالسياحة بتفضيل المواقع التي تملك بيئة ترفيهية نادرة وظهرت الحاجة الى دعم الترفيه الجيولوجي والسياحة الجيولوجية في المملكة حتى أصبح العديد من السياح يهتم بالتعرف على الخصائص التاريخية والبيئية والإنسانية لأي منطقة يزورونها، فيبادرون بزيارة الاثار والمتاحف الفنية والتاريخية والمحميات البيئية والطبيعية ومكوناتها الجيولوجية وما تحتويه من مدخرات في باطن الارض.


وتحضى المملكة بطبيعة جيولوجية غنية جدا ويحتوي موروثها الجيولوجي على ما يزيد عن بليوني سنة من التاريخ الجيولوجي والتركيبات والتضاريس المختلفة والمتميزة في كافة ارجائها، اذ انه بات بالإمكان توضيح غنى وثراء تلك المكونات الجيولوجية في المملكة من خلال انشاء أطلس يهتم بإبراز تعدد اماكن السياحة الجيولوجية في المملكة. ومن الامثلة المتميزة لاماكن السياحة الجيولوجية بالمملكة جيولوجيا الكهوف حيث تعتبر المملكة زاخرة بالكهوف بنوعيها المتشكلة من ذوبان الصخور الكلسية وتلك المتعلقة بالمقاطع البركانية. وكذلك الحرات البركانية ومن أشهرها حرات منطقة المدينة المنورة التابعة للدرع العربي الغربي والتي تعتبر من المعالم البركانية المتناهية الجمال.  وأيضا الجزر البحرية حيث توجد مجموعة من الجزر في البحر الاحمر وهي مرتبطة بديناميكية البحر الاحمر تحتوي على مقاطع صخرية جميلة وعيون مائية وواحات مختلفة كما أن بعضها تحتوي على كهوف كلسية.

 
المصدر