غداً الخميس معرض التصفية النهائية لأولمبياد إبداع 2017 بمركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بن عبدالعزيز بالرياض

 

                        drafis.jpg

تنفذ وزارة التعليم بالشراكة مع مؤسسة موهبة يوم غد الخميس معرض التصفية النهائية لأولمبياد إبداع 2017 بمركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بن عبدالعزيز بالرياض لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة  9 – 11 مارس 2016م الموافق 10 – 12 جمادى الآخره 1438هـ  .
ويأتي الأولمبياد تماشياً مع خطة التنمية العاشرة في التحول الى مجتمع معرفي مبدع، وسعياً لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي، وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.
إلى ذلك أكد الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العفيص أن الأولمبياد تجسد بما حققه على أرض الواقع تميزاً وإبداعاً على المستويين المحلي والدولي بسواعد أبناء وبنات الوطن عبر مشاريع علمية متميزة في الأعوام الماضية، وها هو التميز والانجاز يستمر إبداعاً بكل اقتدار والذي تنظمه وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، تطبيقاً لسياسة التعليم في المملكة على تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلمي، والاهتمام بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم والمعرفة.
وأضاف العفيص بأن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي عبارة عن مسابقة علمية سنوية تقوم على أساس التنافس في أحد المجالات العلمية، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية وفقاً للمعايير والضوابط الخاصة بالمشروع، يتم تحكيمها الكترونياً من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.
وبين العفيص بأن الأهداف من هذه المسابقة هي توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الطلاب والطالبات من أبناء الوطن ، وتنمية روح الإبداع لدى طلاب وطالبات المملكة في المجالات العلميّة والتقنيّة ، واكتشاف المواهب والملكات العلمية للطلاب والطالبات ، واكساب الطلاب والطالبات مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة ، وتمثيل المملكة في المحافل الدوليّة بمشاريع متميزة.
وذكر العفيص بأن مجالات أولمبياد إبداع تتضمن كل من (الطب الحيوي والعلوم الصحية ، علم الأحياء الخلوية والجزيئية ، علم الأحياء الدقيقة ، الكيمياء الحيوية ، علم الأحياء الحسابي والمعلوماتية ، علوم الحيوان ، علوم النبات ، الكيمياء ، الطاقة الكيميائية ، الهندسة الميكانيكية ، الروبوتات والأجهزة الذكية ، الهندسة البيئية  ، علم المواد ، الطاقة الفيزيائية ، الأنظمة المدمجة ، الفيزياء والفلك ، علوم الأرض والبيئة ، الرياضيات ، نظم البرمجيات ، العلوم الاجتماعية والسلوكية ) .
وأضاف بأن الفئة المستهدفة من هذه المسابقة هم طلبة المرحلتين المتوسطة و الثانوية من طلبة التعليم العام بمدارس المملكة العربية السعودية .
الجدير بالذكر بأنه تأهل للتصفية النهائية لأولمبياد إبداع 2017 عدد 50 مشروعاً علمياً بـ عدد 50 طالباً من 17 إدارة تعليمية وهي ( المنطقة الشرقية – الاحساء – الرياض – الخرج – المجمعة –  جدة – مكة – ينبع – المدينة المنورة – عسير – جازان – محايل عسير – النماص – حائل – الجوف – المهد – البكيرية ) .

  ddddss.jpg

المصدر