إدارات التعليم تشارك في اليوم الخليجي للموهبة وتستعرض منجزاتها في مجال الموهبة والإبداع

 

                                   

شاركت إدارات التعليم في مناطق ومحافظات المملكة باليوم الخليجي للموهبة وذلك في ظل أهداف رعاية الموهوبين التي تسعى المملكة لتحقيقها ضمن رؤية الوطن ٢٠٣٠ من محاضرات وورش تدريبيه وبرامج توعويه وثقافيه ومسابقات ومعارض ابتكارات وأبحاث علمية، ففي مكة المكرمة أوضحت مدير عام الموهوبات د / ليلى سعد سعيد الصاعدي أنه تم استضافة برنامج الإثراء الشامل للموهوبين وفق تعليم stem أحد المشاريع الوزارية للإدارة العامة للموهوبين والموهوبات ضمن مبادرة فصول الموهوبات ليكون علامه فارقة في احتفال منطقة مكة المكرمة بهذه المناسبة ، مشيرة إلى تحقيق أبناء وبنات المنطقة العديد من الجوائز والمراكز في المسابقات المحلية والدولية من ضمنها حصول الطالبات على جواز خاصه وميداليات في انتل آيسف بالولايات المتحدة الأمريكية ومعرض آيتكس في ماليزيا إضافة إلى الأولمبياد الوطني للعلوم والرياضيات .
وتأتي أبرز الإحصاءات التي حققتها منطقة مكة المكرمة في مجال الموهبة والإبداع مشيرة إلى تحقيقها أعلى نسبه في افتتاح فصول الموهوبين على مستوى المملكة بواقع ٢٥فصل في مختلف المراحل (طالبات ) ، وأعلى نسبه في التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بواقع ١٩٥٧ طالبة ، وتنفيذ برامج خارج الدوام المدرسي للطالبات الموهوبات لعدد ٤٠٠ طالبة ، إضافة إلى تنفيذ مبادرات للطالبات الموهوبات قافلة الإبداع وسأكون بمعدل ١٥٠٠ طالبة ، وترشيح عدد ٢٢٥٠ طالبة في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين ، وإنشاء مدرسة للطالبات الموهوبات في مكة تضم ١٥٤ طالبة .
وفي المنطقة الشرقية قدمت إدارة الموهوبين والموهوبات مجموعة محاضرات حول رعاية أنماط الموهوبين ، وأبجديات الموهبة ، وسمات الموهوبين ، كما تم تنفيذ معارض حول التجارب العلمية والابتكارات للموهوبات ، وتضمن الفعاليات المقامة بمناسبة اليوم الخليجي للموهبة مجموعة ورش حول عروض البريزي ، وأفلام الكرتون ، وربوت الويدو ، والكتاب التفاعلي ، وإقامة دورات قصيرة في إدارة الوقت ، وصناعة الموهبة ، وفن التواصل ” التوستماستر “وتقدير الذات ، والأمن النفسي .
وأوضحت مدير عام الموهوبات في المنطقة الشرقية الأستاذة فاطمه مغربي أن مجموع الطالبات في المشروع الوطني للتعرف على الموهبة خلال العامين الماضيين بلغ 3583 طالبة ، وبلغ عدد فصول الموهوبين في مدارس التعليم العام 9 مدارس 3 ابتدائية و6 متوسطة ، بينما بلغ عدد الطالبات المستفيدات 320 طالبة ، 100 طالبة في المرحلة الابتدائية ، و220 طالبة في المرحلة المتوسطة .
وفي برنامج الرعاية الصباحي بلغ عدد طالبات المنطقة الشرقية المستفيدات من البرنامج 226 طالبة في 10 مدارس للمرحلتين المتوسطة والإبتدائية ، وبلغ عدد الطالبات المسرعات 40 طالبة في العامين 1437 و1438 هـ ، وفي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع 2016 ) بلغ عدد الطالبات المتأهلات للمرحلة النهائية 25 طالبة عن 18 مشروع قدمتها طالبات المنطقة الشرقية ، و3 مشاريع في المسابقات الدولية أنتل وآيسف ، ومشروع واحد في مسابقة آيتكس ، وفي الأولمبياد الوطني ( إبداع 2017 ) بلغ عدد طالبات المنطقة الشرقية المتأهلات للمرحلة النهائية 26 طالبة عن 26 مشروع تم تقديمه .
كما قدمت المنطقة الشرقية 4 برامج ضمن محاضن الموهبة ” برنامج خارج الدوام ” استفاد منها 553 طالبة ، وفي مجال المبادرات والشراكات المجتمعية قدمت إدارة الموهوبات في تعليم الشرقية مبادرة أرامكو للعلوم والرياضيات 2016 STEM  وأستفاد منها 80 طالبة ، ومبادرة رواد الابتكار INNOENT واستفاد منها 40 طالبة ، وفي البرنامج التقني ” تصميم المواقع الإلكترونية ” نفذت إدارة الموهوبات في المنطقة 42 ساعة تدريبية  ل 12 طالبة ، كما نفذت 42 ساعة تدريبية ل65 طالبة في برنامج منظومة الاختراع ” أبعاد ” .
وفي محافظة جده أكدت مدير عام الموهوبات الدكتورة نوره الغامدي تنفيذ الإدارة لمجموعة من الورش التدريبية المتخصصة في ( سكامبر ) وصناعة الأفلام ( بوتون ) والاختراع والبحث العلمي والوسائط الإلكترونية – الحوسبة السحابية – المنصات التعليمية – التفكير الإبداعي ومنصة تعليم STEM على التليغرام ، وإقامة عدد من المحاضرات تحت عناوين بيتنا موهوب – غذائي وموهبتي – الاحتياجات النفسية والإرشادية للموهوبين – حملة أنفسنا لتنمية التفكير الناقد – التطوع وجيل العطاء ، مشيرة إلى تحقيق بنات المحافظة لمراكز متقدمة في برنامج UCMAS  –  وتأهل ١٦ طالبة للتصفيات النهائية  في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ٢٠١٧.
وأشارت الغامدي إلى افتتاح فصول الموهوبات في ١٠ مدارس بالمحافظة، والتدريب على مقياس موهبة ، ففي مركز الوسط فقط تم تدريب ١٧٦ منسقة على تطبيق مقياس الموهبة، وتدريب ١٩٠ طالبة من الصف الثالث و ١٦٧ طالبة من الصف السادس و ٢٠٤ طالبة من الصف الثالث متوسط على مقياس الموهبة ، إضافة إلى تقديم مبادرات ترعى الموهبة وتنميها كمسابقة تطبيقات النانو والتدريب عن بعد ، و تصميم مواقع إلكترونية لخدمة منسقات الموهبة ونشر جهودهن ، وإعادة صياغة المقاييس العقلية لتلائم فئة الخاصة ٠
 وحول منجزات الموهوبات في محافظة جده أبانت الغامدي تأهل الطالبات ربا السلمي ، و رنا باجندوح ، و العنود الخشان ، و خلود الخرماني للتصفيات النهائية لأولمبياد إبداع 2017 ، وحصول الطالبة ربا بشاوري على المركز الثالث على العالم في الرياضيات الذهنية ، والطالبة دعاء آل مفرح على المركز الأول على العالم في الرياضيات الذهنية ، والطالبة ريتاج شرارة المركز الثالث على العالم في الرياضيات الذهنية ، إضافة إلى فوز ( فريق ديخار ) التطوعي بجائزة أفضل مبادرة مجتمعية على المملكة ٢٠١٦ .
وفي منطقة الأحساء أشارت الأستاذة خلود السلطان إلى سعي إدارة الموهوبات انطلاقاً من الرؤية الطموحة لتقديم الرعاية للطلاب الموهوبين والتوعية بأهداف رعاية الموهبة طوال العام وتتركز تلك التوعية من خلال تفعيل أسبوع الموهبة الخليجي في كل عام وقد خصصت هذا العام والعام المنصرم شعار للفعالية ( نحو مجتمع موهوب )  حيث يجتمع خلال هذا العرس العلمي بتوعية كافة أفراد المجتمع من معلمات وطالبات وأولياء أمور، واستهدفت أيضاً فئات مختلفة مثل رياض الأطفال وتعليم الكبيرات والموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة بإبراز آلية التعرف على الموهوبين و رعايتهم وكذلك إعداد ملتقى الطالبات الموهوبات وذلك بطرح أوراق علمية وتجارب .
وأشارت السلطان إلى افتتاح فصول الموهوبات في مدارس التعليم وتطبيق 50 برنامج رعاية في مدارس التعليم العام لمنهجى العلوم و الرياضيات ، وتقديم الرعاية ل 1097 طالبة من خريجات المشروع الوطني  من خلال ورش اليوم الواحد  (اليوم البانورامي)  و برامج الرعاية الصباحية ، إضافة إلى تقديم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة و المكفوفين من خلال برنامج كلنا نستطيع وذلك بتدريب الطالبات الكفيفات على مهارات البحث العلمي .
كما ساهمت الإدارة في تعزيز مشاركة الطالبات من خلال تشجيعهن على المشاركة في المسابقات العلمية إذ شاركت مؤخراً 1400 طالبة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع وحالياً تستعد 3 طالبات من طالبات المحافظة للمشاركة في أكبر مسابقة علمية طلابية على مستوى المملكة للتأهل لإنتل آيسيف ٠
وتشير مديرة عام الموهوبات في صبيا الأستاذة منى نصيب إلى تفعيل اليوم الخليجي في المحافظة تحت شعار ( معا لوطن طموح وجيل مبدع ) ، مؤكدة بدء الفعاليات  باللقاء التعريفي باليوم الخليجي مستهدفة المشرفات التربويات و قائدات المدارس والمعلمات والطالبات أولياء الأمور وجهات خاصه ذات شراكة مجتمعيه مع قسم الموهوبات ، كما تم تنفيذ ملتقى الفتيات بمسمى ( الموهبة مستقبل وطن ) ، مشيرة إلى تأهل إدارة تعليم صبيا للتصفية النهائية في الأولمبياد الوطني للإبداع  العلمي الذي سيقام في الرياض إضافة إلى مشاركة طالبات المحافظة في جائزة حمدان بن راشد ، وفي جائزة الأداء المتميز لإدارة تعليم صبيا ، و مشاركة الطالبات في مبادرة الجريسي بالرياض لعام 1437 و مشاركة الطالبات وتأهلهن للتصفية النهائية في مشروع تحدي القراءة العربي وتكريمهن في دبي ، واجتياز عدد 8 طالبات في اختبارات التسريع  في عام 1437 طالبة واحدة ، وفي عام 1436 أربع طالبات ، وفي عام 1435 ثلاث طالبات . كما قامت الإدارة بافتتاح ست فصول للموهوبات  في عام1437__1438 .
وفي محافظة الليث أوضحت مدير عام الموهوبات الأستاذة مصلحة البارقي قيام الإدارة بتنفيذ ورشة فن التصوير، وتنفيذ برنامج تدريبي (أنا أستطيع ) ، وورشة بعنوان (من بيئتي أسمو )، إضافة إلى تنفيذ  الملتقى العلمي الثالث وتقديم أوراق علمية حول مستجدات علم الموهبة ، وعرض تجارب للطالبات الموهوبات  الفائزات على مستوى المملكة في البرامج والأنشطة ضمن برنامج ( تجربة وأثر) ، وإقامة معرض (أنا ابدع ) على مستوى الإدارة يضم جميع المدارس المشاركة في أسبوع الموهبة .
كما حصلت إدارة تعليم الليث ( بنات ) على المركز الرابع في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2015 على مستوى المملكة العربية السعودية عن مشروع مثبطات تآكل أنابيب البترول واقتصاد المملكة .. للطالبتين بسمة متولي وأريج المالكي من ثانوية الليث للمقررات ، والحصول على  جائزة خاصة من شركة سابك عبارة عن زيارة للشركة ومبلغ مالي بقيمة 10000 ريال للطالبتين أريج وبسمة .
وحصلت إدارة التعليم أيضا على  جائزة خاصة من شركة أرامكو للطالبة أثير بلقاسم البركاتي عبارة عن رحلة إثرائية دولية للولايات المتحدة الأمريكية عن مشروع .. الليزر المنقذ ، والحصول على المركز الخامس في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2016 على مستوى المملكة عن مشروع ( الإشعاع الطبيعي في منحدرات جبال السروات بالمملكة قياساته وخطورته ) .. للطالبة سلاف راشد الذبياني من مجمع المرقبان بأضم ، إضافة إلى مشاركة الطالبة .. عليه حامد المالكي من المتوسطة الأولى بالليث بالمخيم الصيفي لمبادرة الجريسي والمقام في مدارس المناهج الأهلية في مدينة الرياض خلال الإجازة الصيفية للعام الماضي .
ويبلغ عدد فصول الموهوبات في محافظة الليث ( بنات )  5  فصول و 139 طالبة موهوبة ، وبلغ عدد المشاريع المقدمة من طالبات المحافظة في الأولمبيادات السابقة 100 مشروع تأهل منها 7 مشاريع ، بينما كان عدد الطالبات المسجلات 500 طالبة .
وفي المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين  بلغ عدد الطالبات المسجلات250 ، وعدد الطالبات المجتازات  45 طالبة ، وفي برنامج الرعاية المدرسي  بلغ عدد المعلمات الموهوبات 20 معلمة وعدد الوحدات الإثرائية 5 وحدات ، وجاء عدد المدارس المنفذة لأسبوع الموهبة بواقع 56 مدرسة في المحافظة ، وضمن المبادرات التي اطلقها تعليم الليث للبنات في مجال الموهبة مبادرة  ملتقى آفاق العلوم ، ومبادرة الملتقى العلمي للموهبة ، ومبادرة طريقي إلى نوبل ، إضافة إلى مبادرة الليث تبتكر .
وتؤكد مدير عام الموهوبات في محايل عسير الأستاذة غاية بلقاسم هادي المحايلي على إعداد خطة لتفعيل اليوم الخليجي للموهبة من قبل القسم بشكل عام وكذلك خطط مماثلة من قبل المدارس للتفعيل داخل المدرسة والمجتمع المحيط بالمدرسة ، مشيرة إلى النتائج التي حققها الموهوبين والموهوبات في المدارس التابعة للإدارة والتي تمثلت في  الكشف والتعرف على أكثر من ألفي طالب وطالبة ، و نشر ثقافة الاختراع والابتكار والبحث العلمي حتى وصل عدد المسجلين والمسجلات في إبداع ٢٠١٧ أكثر من ١٦٠٠ طالب وطالبة وترشحت أربعة مشاريع للتصفية النهائية على مستوى المملكة ، إضافة إلى  فتح فصول الموهوبين في عدد  من المدارس في الثلاث مراحل ، وتقديم برامج إثرائية متنوعة للموهوبين والموهوبات من خلال البرامج الإثرائية الصباحية والمسائية والبرامج الصيفية ، و العمل على إشراك طلاب وطالبات المدارس في مبادرة عشرون طالباً في عشرين مدرسة حيث حصلت الإدارة على دعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للبحوث المقدمة من الطلاب على مدار ثلاث سنوات ، ومبادرة علماء المستقبل حيث حصل عدد ٩ من الموهوبين والموهوبات على المراكز الأولى في المسابقات الأسبوعية للمبادرة ، تسريع عدد ٤ طالباً وطالبة من خلال نظام التسريع ، وتفعيل البرامج التدريبية لمعلمي /ات ومنسقي / ات  الموهوبين والموهوبات ، وتقديم الرعاية الإثرائية للمواهب الخاصة من البنين والبنات وتوسيع دور الشراكات بين قسمي الموهوبين والموهوبات  والجامعات والمراكز المتخصصة التي تخدم فئة الموهوبين والموهوبات.
كما عملت الإدارة على تفعيل برنامج التلمذة لعدد من الطلاب الموهوبين والموهوبات مع عدد من الأكاديميين في الجامعات، وتشجيع الموهوبين والموهوبات في المشاركة في برامج موهبة الصيفية، وتفعيل برنامج الوحدات الإثرائية في المواد الدراسية من قبل معلم / ة الموهوبين والموهوبات ، و تفعيل اللقاءات التربوية للمجتمع المدرسي والعاملين في رعاية الموهوبين والموهوبات، والتكامل مع أقسام الشؤون التعليمية فيما يخدم  برامج الموهوبين ويحقق الهدف المنشود، والعمل على تطوير البرامج  الإثرائية بما يحقق رؤية المملكة 2030 .

المصدر