جامعة نايف تنظم برنامج تدريبيي عن (مكافحة الإرهاب النووي) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدأت صباح اليوم الثلاثاء 22 / 6 / 1438هـ  بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الامنية في الرياض أعمال البرنامج التدريبي (مكافحة الإرهاب النووي) الذي تنظمه كلية التدريب بالجامعة في إطار برنامجها العلمي للعام 2017م خلال الفترة من  22 إلى 23جمادى الآخرة 1438هـ الموافق من 21 إلى 22 مارس 2017م  بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويشارك في أعمال البرنامج (85) مشاركاً من المتخصصين في مجال مكافحة الإرهاب من وزارات الداخلية والأجهزة الأمنية ذات العلاقة بموضوع البرنامج من الدول العربية .
ويأتي تنظيم هذا البرنامج  المهم المتعلق بمكافحة جريمة الإرهاب و أمن الإنسانية وصحة البيئة وأمن الأجيال القادمة انطلاقا من تلمس الجامعة للإحتياجات الأمنية للوطن العربي وسعيها لتطوير الكوادر الأمنية العربية لمواجهة التحديات والاخطار التي تهدد مجتمعاتنا ومن ضمنها موضوع مكافحة الإرهاب  النووي وما يتعلق  بالمواد الخطرة والمشعة وطرق التعامل معها وتخزينها والتي أصبحت في وقتنا الحاضر من المشاغل الأساسية للعلماء والباحثين عبر العالم والمجتمع العربي .
كما أن  هذا البرنامج ينظم في إطار  جهود الجامعة لمكافحة انتشار الجرائم الإرهابية المتزايدة  واستفادتها من التطور التقني وما أفرزه من وسائل وأدوات تسهم في ارتكاب مثل هذه الجرائم الأمر الذي استدعى ضرورة تدريب الكوادر العاملة في المؤسسات الأمنية العربية وتزويدهم بالمهارات الحديثة في مجال مكافحة الإرهاب النووي.
ويهدف البرنامج إلى  نشر وتعزيز ثقافة الأمن النووي في الدول العربية  وإعداد الكوادر البشرية المختصة في تقييم التهديدات النووية ، وتطوير قدرات الكشف والاستجابة والمنع في حالات الاتجار غير المشروع في المواد النووية والمصادر المشعة إضافة إلى إبراز الجهود العربية والدولية في مجال الامن النووي ومكافحة الإرهاب النووي .
ويشتمل البرنامج العلمي على جملة من الموضوعات المهمة منها : التهديدات الداخلية للمصادر المشعة والمواد النووية ومنشآتها، وجوانب من جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب النووي، واتفاقية الحماية المادية للحد من الاتجار غير المشروع بالمواد النووية ، وأنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التعليم والتدريب في مجال الأمن النووي، والجنايات النووية وتطبيقاتها ، وتقنيات الكشف الإشعاعي للمستجيبين الاوائل ، وجهود المملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب الشامل، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
يشار إلى  أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قد وقعت مذكرة تفاهم علمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية و نفذت في إطارها  العديد من المناشط التدريبية حول أخطار الإرهاب النووي والإشعاعي منها دورة (مكافحة الإرهاب النووي: أمن وحماية المواد المشعة) ، وحلقة عن (الأمن النووي)  وندوة علمية موضوعها (المفاهيم الحقيقية للأخطار النووية)  و حلقة علمية موضوعها (الأخطار البيولوجية والنووية)  نظمت بالتعاون مع فرنسا . إضافة إلى تنظيم العديد من المحاضرات و دراسة الموضوع وبحثه من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه بكليات الجامعة والتي بلغت أكثر من (36) رسالة ماجستير ودكتوراه،  كما تمنح الجامعة درجة الدبلوم العالي في الأمن النووي .
المصدر