جامعة طيبة تستعرض تجربتها في تمكين المرأة بالمعرض الدولي بالرياض

​​​

unnamed (2) (2).jpg 

     استعرضت جامعة طيبة في ورشة عمل بالمعرض الدولي تجربتها في مجال تمكين المرأة وخدمتها وقدمتها عميدة الدراسات الجامعية بالجامعة الدكتورة إيناس طه وذلك ضمن أعمال المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بالرياض أمس.

     واستعرضت د. طه في عرضها أرقام وإحصائيات حول عدد سكان منطقة المدينة المنورة وعدد الإناث تحديداً بالإضافة إلى أرقام العاملات، وكذلك اللاتي هن خارج نطاق العمل، بالإضافة إلى أعداد الطالبات المقيدات بالجامعة    والفروع وعضوات هيئة التدريس والإداريات والفنيات والقياديات والعميدات.

     وألقت الضوء د. طه على اللجان التي تشارك بها القياديات والأكاديميات بجامعة طيبة، والصلاحيات الممنوحة لشطر الطالبات لتسيير أعمال الشطر بالإضافة إلى إنشاء مركز تمكين المرأة وخدمتها والذي يهدف إلى تعزيز مبادئ العدالة تجاه المرأة في بيئة المجتمع داخل وخارج الجامعة، وإتاحة الفرصة لتأهيل المرأة علمياً ومعنوياً وذهنياً وعاطفياً من أجل المنافسة، وتنسيق البرامج والفعاليات التطويرية وورش العمل وتدريب خريجات الجامعة.

      وقالت د.طه إن شطر الطالبات بالجامعة يتمتع بالعديد من الخدمات والتي تمكن المرأة من الإبداع، ملقية الضوء على الكليات والعمادات ومناطق التسوق والترفيه داخل الجامعة، كما وفرت الجامعة حافلات لنقل الطالبات من وإلى الجامعة والتي بلغت 138 حافلة، بالإضافة لحركة نقل ترددي بين الكليات بالمدينة والكليات الصحية والمستشفيات ومراكز التدريب لخدمة الطالبات والمنسوبات، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال عربات الغولف المخصصة لهن داخل الجامعة.

      وحول إسكان الطالبات المغتربات، أوضحت د. طه أن الجامعة وفرت لهن وحدات سكنية يقطن فيها أكثر من 360 طالبة ويجري حاليا الانتهاء من بناء مجمع سكني للطالبات داخل الحرم الجامعي بمركز الدراسات الجامعية وآخر بشطر الطالبات بالمجمع الأكاديمي بالسلام

       وذكرت د. طه أن هناك برامج تنفذها الجامعة لتمكين المرأة ومنها برنامج التوطين بالتنمية، وبرنامج تحفيز الطالبات على الإبداع وريادة الأعمال، وبرنامج تقديم الخدمات الطبية والمشاركة المجتمعية، وفي ختام الورشة استمتعت د. إيناس طه للاستفسارات والمداخلات.​

المصدر