دورة للقيادات الأكاديمية النسائية بمدينة الملك عبدالله الطالبات

نظمت عمادة تطوير التعليم الجامعي مؤخراً برنامجاً تدريبياً للقيادات الأكاديمية النسائية في مدينة الملك عبدالله للطالبات بعنوان (دور القيادات في خلق بيئة عمل إيجابية) بإشراف وكيلة عمادة تطوير التعليم الجامعي بمدينة الملك عبدالله للطالبات الدكتورة إيمان محمد الرويثي، وتأتي إقامة هذا البرنامج في إطار مساعي العمادة الطموحة للارتقاء بأدائها وبرامجها وتحقيق الأهداف المنوطة بها، وانطلاقاً من إيمانها بالدور المهم والحيوي للقيادات الأكاديمية في تطوير التعليم الجامعي.

وذكرت الدكتورة إيمان أن برنامج تطوير مهارات القيادة الأكاديمية الإيجابية لرفع مستوى أداء الجامعة نحو التميز والصدارة بين الجامعات وتحقيق الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 لمواجهة التحديات وتحقيق رؤية الجامعة نحو خدمة المجتمع، وكذلك القيام بمسؤولياتها نحو مجتمع المعرفة.

وشارك في هذا البرنامج عدد من القيادات النسائية الأكاديمية في الجامعة يتمثلن في وكيلات المراكز، والكليات، والعمادات المساندة، والأقسام العلمية.

وتم تنفيذ البرنامج خلال يومان: اليوم الأول تضمن جلستان قام بالتدريب فيها الأستاذة خلود الرشود تحدثت في الجلسة الأولى عن انماط التفكير وبيئة العمل ومميزات وآثار التفكير الإيجابي. وتحدثت في الجلسة الثانية عن كيف تنظر للحياة بإيجابية، وصفات الشخصية الإيجابية، ومقارنة بين القائد الايجابي والقائد السلبي.

وقد حظي البرنامج بمشاركة متميزة من قبل القيادات الأكاديمية في الجامعة وتفاعل ايجابي نشط تمكن من خلاله المتدربات من الاستفادة من مدربة البرنامج حيث تم تبادل الخبرات فيما بينهن.

واليوم الثاني تمثل في حلقة نقاش المتحدثة الرسمية فيه الدكتورة  نوره عبدالله العدوان أستاذ كرسي أبحاث المرأة وعضو مجلس الشورى سابقا، وقد تضمن محورين، المحور الأول: عرض تجارب ناجحة في القيادة الأكاديمية من قبل وكيلات الكليات والعمادات المساندة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن البيئة الإيجابية وأشرفت عليها الدكتورة إيمان الرويثي. والمحور الثاني: عرض تجربة الدكتورة نورة عبدالله العدوان وتحدثت عن أهمية خدمة المجتمع وآثارها في التنمية وتحقيق رؤية 2030 .

وفي ختام وجهن المشاركات شكرهن لمعالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور الشيخ سليمان أبا الخيل على دعمه المستمر في للبرامج التطويرية والتدريبة ووكيل الجامعة لمركز دراسة الطالبات ووكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة وعميد تطوير التعلم الجامعي على جهودهم الكبيرة في تطوير القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس.

المصدر