طلاب جامعة طيبة يبدأون الدراسة في البرنامج المشترك مع بنسلفانيا الأمريكية

بدأ طلاب كلية الهندسة بجامعة طيبة في الدراسة في برنامج الشراكة التعليمية مع جامعة ولاية بنسلفينيا الأمريكية بدعم كامل من القطاع الخاص مؤخراً.

وأوضح معالي مدير الجامعة د. عبد العزيز السراني أن الجامعة تعمل على الاستفادة من برامج الشراكات مع الجهات داخل المملكة وخارجها، كما تقوم بعمل شراكة متميزة مع القطاع الخاص لتمويل البرامج والمشاريع العلمية التي ستطور تلك البرامج وتحقق أهداف الجامعة والقطاع الخاص في نفس الوقت.

وذكر معاليه أن الجامعة في وقت سابق أعادت تفعيل الشراكة مع جامعة ولاية بنسلفانيا، مشيرا إلى أن الشراكة بين الجامعة والقطاع الخاص ستعود بالنفع والفائدة على الطرفين.

وأضاف السراني أن كلا القطاعين يناقشان بشكل مستمر التعاون سواء في القطاعات التخصصية أو الصناعات المستهدفة، وكذلك دراسة احتياجات سوق العمل، وتحديد الفرص المتاحة وتقديم الدراسات الأكاديمية والتطبيقية للقطاع الخاص والمساهمة في تحديد الأهداف المشتركة للقطاعين.

من جهته شكر عميد كلية الهندسة الدكتور وسيم أرفلي معالي مدير الجامعة على دعمه للبرامج التي تقدمها الكلية، موضحاً أن إعادة تفعيل برنامج 3+1 بالتعاون مع جامعة ولاية بنسلفينيا الأمريكية سيسهم في تطوير مهارات الطلبة المشاركين في البرنامج.

وأضاف د.أرفلي أن برنامج 3+1 هو برنامج شراكة تعليمية مع جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد انطلق قبل خمس سنوات  كمبادرة من كلية الهندسة بجامعة طيبة لتعزيز الشراكة مع جامعات مرموقة على مستوى العالم، وقد تخرج من هذا البرنامج ثلاث دفعات من قسمين علميين هما قسمي الكهرباء والميكانيكا، وأن طبيعة البرنامج  تتضمن دراسة الطالب ثلاث سنوات بالجامعة، فيما يقضي السنة الرابعة والأخيرة قبل تخرجه في بنسلفانيا , كما يدرس مواد مشتركة بين الطرفين تم تحديد محتواها بين الجامعتين.

وأشار د. أرفلي إلى أن البرنامج حظي بدعم مالي ومعنوي من قبل وزارة التعليم  في الفترة الماضية , والآن  تقدمه الجامعة بحلّة جديدة من خلال الشراكة مع  القطاع الخاص, ويتم فيه دمج طلاب سعوديين  مع طلاب المنح.

المصدر