توقيع مذكرة تفاهم علمي بين جامعة نايف والاتحاد العربي للنقل الجوي

news_25092017.jpgمناشط مشتركة بين الجانبين في مجالات التدريب
د. بن رقوش : توجيهات سمو وزير الداخلية تؤكد على تطوير التعاون العلمي
جامعة نايف تمنح الدبلوم العالي في أمن الطيران المدني

وقعت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية صباح اليوم الإثنين 5 محرم 1439هـ مذكرة تفاهم علمي بينها والاتحاد العربي للنقل الجوي (AACO) بغرض تطوير التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك .

وقام بتوقيع المذكرة بمقر الجامعة معالي الدكتور جمعان رشيد بن رقوش  رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومعالي الأستاذ عبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي.

وتتضمن المذكرة جملة من البنود المهمة منها : المشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل طرف وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية  وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية .

وأكد معالي أ. د. جمعان رشيد بن رقوش رئيس الجامعة على الدور المهم الذي يقوم به الاتحاد العربي للنقل الجوي، حيث تأتي هذه الاتفاقية في إطار التعاون المثمر بين جامعة نايف والمؤسسات  ذات الصلة. وأوضح معاليه أن الجامعة تمنح الدبلوم العالي في أمن الطيران المدني من خلال قسم الدراسات الأمنية بكلية العدالة الجنائية بالجامعة والذي تتضمن مقرراته العديد من الموضوعات المهمة التي تشكل قاسماً مشتركاً في الاهتمامات مع الاتحاد ومنها   ( الإدارة الأمنية للمنافذ ، وأمن المطارات والطائرات، والمنظمات الدولية والعربية للطيران المدني ، وإدارة الأزمات الأمنية في مجال الطيران المدني، والمسؤولية عن سلامة الطيران المدني، والاتفاقيات الدولية لأمن الطيران، والجرائم المخلة بأمن الطيران المدني، وأمن نقل المواد الخطرة، والتفتيش الأمني بالمطارات، والتقنيات الحديثة لأمن الطيران المدني وغيرها من الموضوعات المهمة . مشيراً إلى أن توقيع هذه المذكرة العلمية يتزامن مع تنظيم الجامعة لحلقة علمية موضوعها (التهديدات الإلكترونية في مجال الطيران المدني) تشارك في أعمالها (11) دولة عربية . 

وأشار معاليه إلى أن الجامعة وبتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الاعلى للجامعة  قد وقعت العديد من المذكرات العلمية مع الجامعات والمنظمات الإقليمية والدولية  والمؤسسات الأكاديمية والأمنية في مختلف دول العالم وبلغت أكثر من (185) مذكرة تفاهم بما  يسهم في إثراء البرامج العلمية بالجامعة بما يعود بالنفع والفائدة وتنوع مصادر البحث أمام الباحثين .

من جهته أعرب معالي الأستاذ عبد الوهاب تفاحة عن تقديره للجامعة لإتاحة فرصة الاطلاع عن كثب على هذه المؤسسة العلمية الدولية الرائدة في مجالها ، وثمّن الدور الكبير الذي تقوم به الجامعة لتحقيق الأمن بمفهومه الشامل على الصعيد العربي و الدولي، وأضاف معاليه أن الجامعة أصبحت صرحاً علمياً رائداً ومتطوراً  يؤدي رسالة سامية بإمكانيات حديثة وخبرات بشرية رفيعة المستوى ويؤدي خدمات جليلة لأجهزة الأمن العربية والدولية. مؤكداً في الوقت ذاته أهمية تطوير التعاون العلمي بين الجامعة والاتحاد في إطار المذكرة الموقعة بين الجانبين .

الجدير بالذكر أن الجامعة ناقشت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه  حول أمن الطائرات والمنافذ الجوية ، ونظمت عدداً مقدراً من الدورات التدريبية في ذات الاطار، كما أصدرت العديد من الاصدارات العلمية المحكمة التي أثرت المكتبة الامنية العربية في هذا المجال .

المصدر