قسم الاحياء بكلية العلوم الطبيعية للطالبات يشارك في حملة اكتوبر 2017 لسرطان الثدي

كتبت: وفاء الفهيد

أقام قسم الأحياء بكلية العلوم في مدينة الملك عبدالله للطالبات بالتعاون مع مركز “إنبات” للتبرع بالشعر حملة توعوية بسرطان الثدي بالبهو الرئيسي بمبنى (323) بحضور وكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي، ووكيلة قسم الأحياء بكلية العلوم أ. لطيفة الشدي، ووكيلات الأقسام وعضوات هيئة التدريس ومنسوبات الجامعة والطالبات, وبتوجيه وإشراف مشرفة النشاط أ. نورة الزاحم.

وتأتي هذه الحملة تزامناً مع فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي, وذلك بمناسبة شهر أكتوبر الحالي لبناء مجتمع واع بأهمية الكشف المبكر عن المرض، وتوفير الوسائل  الناجحة لمعرفة أسبابه، وأحدث الوسائل لاكتشافه وتشخيصه، وسبل الوقاية منه .

وتهدف الحملة التي شهدت إقبالاً وتفاعلاً من منسوبات الجامعة والطالبات، إلى نشر الوعي، والحث على اتخاذ التدابير الضرورية والوقائية، لحماية أنفسهن من مخاطر الإصابة بالمرض، وذلك من خلال تشجيعهن على إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، والكشف المبكر التي من شأنها القضاء على مخاوف الكثيرات، والاطمئنان على سلامتهن.

 واشتملت الأركان التي كثفت سبلها التوعوية والتثقيفية على التعريف بأسباب هذا المرض وطرق علاجه, وركن لتوزيع كتيبات عن العوامل المؤدية لانتشار سرطان الثدي, وركن آخر اختص بتوزيع مطويات توضح طرق العلاج المختلفة للمرض, ابتداءً من الجراحة ومروراً بالعلاج الإشعاعي والكيماوي, فيما جاء ركن الأطعمة مستعرضاً أنواعها التي تقلل من الإصابة, وركن الشرح العملي عن كيفية الفحص الذاتي والتعريف بالطريقة الصحيحة للفحص, وأيضاً ركن الضيافة, وركن المسابقات حيث تقوم كل طالبة فائزة بإعطاء هديتها لطفل مصاب بمرض السرطان، مصحوبة بعبارة تبعث إلى التفاؤل وتدخل في نفوسهم حب الحياة.

المصدر