كلية العلوم في مدينة الطالبات تنظم نشاطاً لصقل مواهب طالبات قسم الكيمياء

أقامت كلية العلوم ممثلة بنادي الكيمياء بمدينة الملك عبدالله للطالبات  نشاطاً للطالبات بعنوان (يوم الكيمياء) والمقام في البهو الرئيسي بالمبنى التعليمي (323) بحضور وكيلة كلية العلوم د. عبير النهدي، ووكيلة قسم الكيمياء د.عيده آل فراج، وعدد من وكيلات الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبات وطالبات الجامعة .

وتهدف الكلية إلى صقل مواهب الطالبات من خلال الأعمال المقدمة وتنمية المهارات المتعلقة بعلم الكيمياء، والتعرف على التفاعلات الكيمائية كمظهر من مظاهر التغير على المادة، بالإضافة إلى ملاحظة الخواص المختلفة، واستنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية للطالبات من خلال إجراء التجارب  المتعلقة بالمعارف الكيمائية المختلفة.

واشتمل يوم الكيمياء على عدة أركان مثل ركن السموم وبيان خطورتها مثل المنظفات وإدمان الأدوية، وأضرار التدخين ومضادات مكافحة الحشرات التي تسبب ضرراً للإنسان، وركن كيمياء في الحيوان حيث يوضح الصفة المميزة في الحيوان كيمائياً, وكذلك ركن كيمياء العطور فقد كان قديماً يتبخرون بالحطب، والفراعنة يحنطون به الجثث، والعرب هم أول من استخلص  زهرة التاج، ويعتبر العالم جابر بن حيان أول من ركب عطراً كيمائياً  سماه (غالية). 

كما اشتملت الأركان على كيمياء الجمال والذي يعمل منه مواد طبيعية مثل عمل قناع فيتامين سي،  وأيضاً مغلي البابونج وماء الورد، إضافة إلى ركن تحليل فصائل الدم، وفيها يتم تحليل الدم ومعرفة الفصيلة، وركن تداخلات الدواء وفيه توضح تفاعل  الغذاء مع الدواء وكيف يزيد امتصاص الدواء من الجسم أو يقلل منه, وركن الكيمياء التجريبية هو عبارة عن تجارب كيميائية مثل تفاعل الأسبرين مع الزيت، وتجربة الحليب مع تنافر أو انفجار الألوان، وتجربة بيكربونات الصوديوم مع الخل،  ثم ركن نادي الكيمياء وهو عبارة عن ضيافة للحضور.

 واختتمت وكيلة القسم د. عيده آ ل فراج الفعالية. وقالت إن هذا النشاط اللامنهجي جزء مهم من أنشطة نادي الكيمياء في الكلية الذي يسعى إلى تنمية مهارات الطالبات واكسابهن العديد من الخبرات في مختلف المجالات حيث يأتي مع أهداف النادي ورسالته.

المصدر