الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع شركة هوتا للأعمال البحرية

 

 تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي وقعت الجامعة ممثلة بكلية الدراسات البحرية اتفاقية تعاون مشترك مع شركة هوتا للأعمال البحرية، وذلك يوم الاثنين ١٠ / ١١ / ١٤٣٩هـ الموافق ٢٣ / ٧ / ٢٠١٧م بمقر مجلس الجامعة، بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة هوتا الشيخ محمد بن صالح بن لادن. 

ومثل جانب الجامعة سعادة عميد كلية الدراسات البحرية الدكتور هتان بن عبدالكريم تمراز، فيما مثل شركة هوتا للأعمال البحرية المهندس سلطان بن محمد درويش رئيس قسم الخدمات البحرية والمساندة لشركة هوتا للأعمال البحرية، وشهدت الاتفاقية حضور سعادة مستشار الكلية وعميدها السابق وعضو مجلس الشورى الدكتور سالم بن مرزوق الحربي، إلى جانب حضور وكلاء كلية الدراسات البحرية، وعلى هامش الاتفاقية تم إنهاء إجراءات توظيف ١٠ طلاب من كلية الدراسات البحرية في شركة هوتا.

وبداية رحب معالي مدير الجامعة بهذه الاتفاقية، مشجعاً على مثل هذا التعاون بين الجهات الحكومية والشركات، لافتاً إلى أن تلك الشراكات تعود بالنفع لأبناء الوطن الذين سيجنون ثمارها، ومشيداً بالشراكات والبرامج التي تنفذها كلية الدراسات البحرية، والتي أصبحت معترف بها في عدة محافل دولية.

وتنص الاتفاقية على قيام الشركة بتدريب طلاب كلية الدراسات البحرية على متن السفن البحرية في أعالي البحار في مجال التشغيل والصيانة والتي تعتبر جزء أساسي من الخدمة البحرية تحت إشراف ربابنة السفن وكبار المهندسين ومشرفين مختصين في المساحة البحرية لتعزيز المخرجات التدريبية وتأهيل الطلاب المتدربين للحصول على شهادة ضابط بحري ثاني ومهندس بحري ثالث، كما ستقوم الشركة بتوظيف الطلبة المتفوقين والموهوبين بعد تخرجهم على متن السفن بعد حصولهم على الشهادات المهنية الدولية كضباط ومهندسين بحريين. وسوف تقدم كلية الدارسات البحرية الدورات المهنية الإلزامية والتخصصية والتأهيلية لمنسوبي الشركة لجميع التخصصات البحرية من هندسة بحرية ومساحة بحرية وملاحة بحرية من خلال مركز التدريب الدولي البحري التابع لجامعة الملك عبدالعزيز، إضافة لقيام كلية الدارسات البحرية بتطوير البرامج التدريبية للمحاكيات التابعة لشركة هوتا.

وتأتي هذه الاتفاقية إيماناً من جامعة الملك عبد العزيز بضرورة تطبيق معايير المنظمة البحرية الدولية (IMO) والمنظمة الدولية للمسح البحري (IHO) والتعاون مع القطاع الخاص للوصول إلى مخرجات تدريبية مؤهلة لسوق العمل السعودي، وكذلك تماشياً مع خطة جامعة الملك عبد العزيز في المساهمة في تطوير برامج التدريب البحري لجميع فئات المجتمع في شتى التخصصات المتوافقة مع رؤية المملكة 2030.

يذكر أن شركة هوتا للأعمال البحرية تعتبر من أبرز الشركات الرائدة في مجال الأعمال البحرية بمنطقة الشرق الأوسط، والتي تلعب دوراً هاماً في مجالات الهندسة البحرية وأعمال التجريف والاستصلاح وبناء الموانئ. 

من جهته ثمن الدكتور هتان بن عبدالكريم تمراز عميد الكلية هذه الخطوة من قبل القائمين على شركة هوتا مارين، وقال إنها خطوة إيجابية مميزة تدل على التقدم الذي وصلت إليه كلية الدراسات البحرية في ثقة القطاع الخاص في جودة مخرجات الكلية وتوفير أفضل بيئة عمل مناسبة لطالب كلية الدراسات البحرية لكي يقوم بالتدريب العملي والذي يساعده على توظيفه وتطوير مهاراته في شركة هوتا للأعمال البحرية الشركة الرائدة عالميا في المجال البحري، مضيفاً أن الاتفاقيات التي تُبرمها كلية الدراسات البحرية مع القطاعات الحكومية والخاصة يعود الفضل بعد الله إلى الاهتمام الذي تبديه المملكة العربية السعودية في المجال البحري والدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة لهذا البلد وكذلك الدعم المتواصل من قيادات الجامعة. وقدم “تمراز” شكره لمعالي مدير الجامعة وسعادة وكلاء الجامعة على الاهتمام والدعم الكبير لكلية الدراسات البحرية.

المصدر