عمادة التعلم الإلكتروني تحصل على الاعتماد الدولي من منظمة QM لمقرر الكيمياء1

حصلت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، بجامعة ام القرى، على الاعتماد الدولي “ختم جودة المقررات الإلكترونية”، من المنظمة العالمية Quality Matters.

والاعتماد الجديد يعنى بضمان معايير جودة المقررات الإلكترونية وفق مستويات عالمية، من خلال مقرر “الكيمياء العامة 1 (General Chemistry 1) 4021101-4، الذي تم تطويره إلكترونياً من خلال العمادة، ضمن مشروع “تطوير المقررات الدراسية إلكترونيا”، وقد عمل قسم الكيمياء لأكثر من عام مع عمادة التعلم الإلكتروني لتحقيق هذا الإنجاز.

الجدير بالذكر أن مقرر الكيمياء يتم تدريسه بقسم الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية والسنة التحضيرية إلكترونيًّا، بنمط التعليم المدمج.

ومنح المقرر الإلكتروني الدرجة الكاملة، بعد انتهاء عملية التقييم الداخلي، التي تمت بواسطة منسوبين بالعمادة كمحكمين داخليين معتمدين من منظمة QM، مروراً بمرحلة التقييم الرسمي للمنظمة، التي تمت بواسطة محكمين دوليين لمراجعة المقرر الإلكتروني وفقاً لمعايير المقياس QM.

وتسعى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد للحصول على الاعتماد الدولي لجودة خمسة من مقرراتها الإلكترونية المطورة، التي تقدم بنظام التعليم المدمج بحلول عام 2020، وفق معايير جودة عالمية مبنية على أسس البحث العلمي، وأفضل الممارسات التطبيقية، ومراجعة النظراء. 

ويأتي هذا التوجه ضمن خطة العمادة لضمان جودة المقررات الإلكترونية، وفقاً لتوجه الجامعة بالتميز في التوجهات والممارسات التطبيقية الخاصة بنظم التعلم الإلكتروني وجودة التدريـس.

المصدر